موقع وزارة الشباب و الرياضة

المغرب يتقدم بترشيحه لاستضافة مونديال 2026

المغرب يتقدم بترشيحه لاستضافة مونديال 2026

 

قدمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الجمعة 11 غشت ترشيح المغرب لاستضافة بطولة كأس العالم 2026. ويذكر أنه سبق للمغرب وأن ترشح لاستضافة المونديال 4 مرات دون أن تحظى بشرف تنظيم هذه البطولة الدولية.

وقد أكد السيد رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة، أن المغرب قادر على احتضان كأس العالم لكرة القدم ، بعد أن طور خبرة في تنظيم التظاهرات العالمية الكبرى كالمنتدى العالمي لحقوق الانسان، ومؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 22.

وأشار السيد العلمي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الجمعة، أن قرار طلب التنظيم جاء بقرار ملكي سامي، موضحا أن المغرب مقارنة مع الفترات السابقة أصبح يتوفر على كل المؤهلات التي يتطلبها دفتر تحملات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، حيث قام باستثمارات مهمة مند 2004، خصوصا على مستوى البنية التحتية وتقنيات الاتصال والملاعب الرياضية وأماكن الإيواء ( الفنادق)، وهو ما جعله جاهزا لاحتضان جميع أنواع التظاهرات الكبرى بأعداد تتراوح مابين 14 ألف و20 ألف مشارك.

 

وأوضح السيد العلمي أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بصفتها عضوا في الاتحاد الدولي لكرة القدم، قامت باجراءات وضع ترشيح المغرب، الذي تقدم بطلب الاستضافة بشكل فردي، بدون شراكة مع أي دولة من الدول، خلافا للأخبار التي تم الترويج لها سابقا، معبرا عن ثقته في حظوظ المملكة المغربية للظفر بشرف التنظيم رغم زيادة عدد الفرق المشاركة في العرس القاري لسنة 2026. وأضاف المتحدث ذاته أن المغرب دخل سباق التنظيم في فترات لم يكن يتوفر على المؤهلات التي يتوفر عليها اليوم، لكنه رغم ذلك حصل على أصوات جد محترمة، نظرا لسمعة المملكة، وسمعة جلالة الملك، والعلاقات المتميزة التي تجمعه مع مجموعة من الدول، مشددا أن هذه العلاقات، والجولات الملكية الأخيرة بالقارة الافريقية، فضلا عن عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي، كلها عوامل ستساعد على حشد الدعم، والتصويت لصالح المغرب في الموعد المحدد لذلك سنة 2018. وأبرز السيد العلمي أن الوزارة ستقوم بالأدوار المنوطة بها كاملة، كإعداد دفتر التحملات، وتطبيقه بحذافره، وكذا التنسيق مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في جميع الخطوات، فضلا عن إشراك جميع المتدخلين للاشتغال بشكل جماعي لتحقيق حلم ظل يراود جميع المغاربة ملكا، حكومة، وشعبا. ويدخل المغرب مجددا غمار المنافسة على تنظيم مونديال 2026 لكرة القدم ، وهي المرة الخامسة التي تتقدم فيها المملكة بترشيحها لاستضافة هذه التظاهرة الرياضية الكبرى بعد اربع محاولات غير موفقة لتنظيم مونديال 1994 و1998 و2006 و2010

القانون رقم 97.12 المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة.

القانون رقم 97.12 المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة.

 

صادق مجلس النواب في جلسته العامة ليوم الثلاثاء فاتح غشت 2017، على مشروع القانون رقم 97.12 المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة.
ويهدف هذا القانون إلى الوقاية من تعاطي المنشطات في مجال الرياضة ومكافحته والحفاظ على صحة الرياضيين وحظر الممارسات التي تخل باحترام أخلاقيات الرياضة وقيمها المعنوية.
وللتذكير، فقد وافق مجلس المستشارين على مشروع هذا القانون بتاريخ 11 يوليوز 2017، كما تمت الموافقة عليه، في قراءة ثانية، داخل لجنة القطاعات الإجتماعية بمجلس النواب بتاريخ 25 يوليوز 2017.

        وفي هذا الصدد، أوضح رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة، في معرض تقديمه لهذا المشروع في جلسة تشريعية، أن التعديلات المقترحة من طرف النواب على المشروع تندرج في مجملها في إطار ملائمة مقتضيات هذا القانون مع الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة المعتمدة من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، وكذا المدونة العالمية لمكافحة المنشطات التي تؤطر حظر تعاطي المنشطات على الصعيد الدولي.

 

        ويهدف بالأساس مشروع هذا القانون إلى الوقاية من تعاطي المنشطات في مجال الرياضة، ومكافحتها، والحفاظ على صحة الرياضيين، وحظر الممارسات التي تخل باحترام أخلاقيات الرياضة، وقيمها المعنوية، وذلك عن طريق إحداث الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات.

 

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات