موقع نيابة وزارة الشباب و الرياضة الصخيرات تمارة

لمحة تاريخية

 

 

         تعتبر ولاية الرباط عامة – ولا سيما المنطقة الواقعة منها بين نهر أبي رقراق ووادي الشراط غنية في مضمار التاريخ، سواء ما كان من هذا التاريخ متصلا بالمعالم والمواقع، أو مرتبطا بالأحداث والوقائع.

وفي الجنوب الغربي للرباط، وعلى امتداد الشاطئ ولاسيما في اتجاه إقليم الصخيرات تمارة، كشف النقاب عن مآثر عديدة ذات قيمة جلى، ليس بالنسبة لتاريخ المنطقة فحسب، ولكن بالنسبة لتاريخ المغرب كله، إن لم أقل إن أهميتها تنعكس على الشمال الإفريقي والقارة برمتها، وربما على المسيرة البشرية جمعاء.

إن هذه الآثار المتناثرة في مختلف مناطق الإقليم لتزيد في تأكيد ما أثبته التاريخ من أهمية لهذه المناطق التي كانت تعتبر في عهد الموحدين مركز تجمع الجيوش واستعراضها، على حد ما حدث إثر عودة عبد المومن من الأندلس. لذا، لم يكن غريبا أن تشتهر في إقليم الصخيرات تمارة مواقع بيعتها كانت تعتبر محطات نزول وإقامة، ومراكز انطلاق وتحرك للملوك والأمراء في أسفارهم وحركاتهم وغيرها، مما كان يستدعي التوقف للاستراحة أو للاستعداد والاستنفار والتعبئة.

         ومن أبرز المواقع" واد الشراط ويكم" " وعين عتيق". فقد ذكر المؤرخ محمد بن عبد السلام الضعيف متحدثا عن بعض حركات السلطان المولى سليمان سنة إحدى عشرة ومائتين وألف، أنه" خرج ... من رباط الفتح... ودخل للدار البيضاء وأقام بها يوما. وفي يوم الثلاثاء 3 شعبان خرج من الدار البيضاء... وبات يوم الجمعة بشراط، وفي الغد وهو يوم السبت7 شعبان دخل رباط الفتح.

         ومن مراكز هذا الإقليم المرتبطة بأحداث تاريخية كبرى"خندق الريحان" الواقع قرب وادي الشراط. ففيه التقى عبد الملك السعدي وإبن أخيه المتوكل، وفي نفس الموقع والتاريخ توفي "علي بن مسعود بن شقرة قائد قواد أبي محمد عبد الله أمير المومنين أبن أمير المومنين ابن أمير المومنين الشريفالحسني".
 
        وفي إقليم الصخيرات تمارة كانت- كما هو معروف في التاريخ – وفاة السلطان سيدي محمد بن عبد الله يوم الأحد الخامس والعشرين من رجب عام أربعة ومائتين وألف" بين وادي شراط ووادي يكم في" عين الحمارة. وقيل في ذلك إنه خرج من مراكش متوجها إلى الرباط وقد اشتد به المرض" فلما وصل عين الحمارة بين وادي يكم وبين وادي شراط قطع الكلام فأسرع به...إلى أن نزل بعين عتيق وفيها خرجت روحه".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات