موقع وزارة الشباب و الرياضة

الأنشطة والبرامج

 

دار الشباب وأهميتها للشباب والطفولة والجمعيات والمحيط :

       دار الشباب مؤسسة تربوية وثقافية واجتماعية تساعد على تكوين الطفل والشباب وإدماجه في المجتمع وذلك من خلال بلورة شخصيته وتكييفه مع روح العصر وإعطائه الوسائل الضرورية لاستغلال وقته الحر في أنشطة تمكنه من تنمية أفكاره ومؤهلاته وطموحاته وتستجيب بالتالي لرغباته واختياراته في إطار احترام حضارته العريقة ومقومات بلاده.

 

     وتعتبر دار الشباب مركزا أساسيا تشع منه أنشطة الطفولة والشباب وحقلا لطرح جميع القضايا والمشاكل التي تهمهم في جو من الحوار الديموقراطي المسؤول. كما أن دور الشباب تعتبر المجال الخصب أمام كل شاب لتحقيق ذلك.

     إن دور الشباب هي الملجأ الوحيد الذي يحمي الطفولة والشباب خلال وقت فراغهم من الإنحراف ويستثمرونه في أأأباربببالحأنشطة متنوعة تلبي حاجياتهم المختلفة كالحاجة إلى الحركة والتعبير والإبداع والخلق والحاجة إلى الإكتشاف والحاجة إلى التكوين.

       كما تعتبر دار الشباب منبرا لإشعاع أنشطة الجمعيات ونقطة انطلاق المشاريع الاقتصادية والاجتماعية في المحيط سواء في المدينة أو القرى.

 

          أهداف دار الشباب

 

تصنف أهدافها تبعا للدور التربوي والثقافي والإجتماعي الذي تقوم به لفائدة الطفولة والشباب، تسعى من خلاله دار الشباب إلى تحقيق ما يلي:

استثمار الوقت الحر للشباب والطفل وذلك قصد:

1-    مساعدة الشباب والطفل على بلورة شخصيته وتمكنه من الوسائل الكفيلة بتنمية مؤهلاته وذلك عن طريق إسهامه في خلق الأنشطة الملائمة لطبيعة تفكيره وذوقه وإشراكه أيضا في تخطيط البرامج والأنشطة.

2-    مساعدته على كيفية تحمل المسؤولية مستقبلا وذلك بإعطائه دورا علميا في تحقيق الأنشطة التي يريد إنجازها حتى يتمكن من معرفة مدى إمكانياته وحدودها وكذا خلال اشتراكه مباشرة في تسيير المؤسسة.

3-    تعويده على تركيز تفكيره لدراسة المشاكل المطروحة.

4-    تمكينه من بعض الخبرات والمهارات المهنية التي تساعده على مواجهة الحياة وذلك من خلال معامل الإستئناس والتكوين المهني.

5-   مساعدته على تنمية ملكة الإبتكار وإبراز الطاقات التي يتحلى بها، وذلك بأن يعيش دوره في الحياة، وكذا تمكينه من خوض التجارب الجماعية سواء داخل دار الشباب أو خارجها.

6-   منحه فرصة التعبير عن أفكاره في كل المناسبات المنظمة وذلك في إطار احترام الجماعة.  

7-   تطوير معارفه قصد الاندماج في الحياة العملية وذلك بإعداده للمساهمة في مختلف الأنشطة.

8-    تلقي جو ملائم لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف الشباب وربط الإتصال فيما بينهم بغية تبادل الآراء والإحتكاك بالعالم الواسع.

9-    إنقاذ الطفل والشباب من المؤثرات الخارجية السلبية المترتبة عن إحساسه بالفراغ، الشيء الذي يمكن أن يضر بتوازنه الأخلاقي.

10-             إنقاذه من التيارات السلبية التي تجعله عرضة سهلة للإنحلال.

 

        مجلس دار الشباب

   يعتبر مجلس دار الشباب جمعية قانونية تخضع لظهير الحريات العامة كباقي الجمعيات. وهي هيئة استشارية منتخبة من الجمعيات والأندية وممثلي عن رواد المؤسسة والأطر العاملة بها وكذا المنتخبون قصد تشكيل مكتب جمعية يطلق عليها إسم "مجلس دار الشباب" وقد يلعب مجلس دار الشباب دورا فعالا وإيجابيا إلى جانب الإدارة في السير العام لمؤسسات دور الشباب، نظرا لما للمجالس من طابع شمولي وعام يجعله جهازا تمثيليا بإمكانه القيام بأكثر من دور وعمل. ولا أدل على ذلك أن المؤسسات التي تتوفر على مجالس الدور تعكس أولا على أن هذه المؤسسات بها جمعيات وأندية بلغت مستوى معينا من التعاون والتفاهم سواء فيما بينها أو فيما بينها وبين الإدارة. ومن جهة أخرى تكون الأنشطة التربوية المقاومة بدور الشباب التي تتواجد بها مجالس الدور أنشطة إيجابية سواء على المستوى التنظيمي أو على المستوى التربوي. وهذا راجع بالأساس إلى المجلس الذي يمثل حجر الزاوية للسير العام للمؤسسة نظرا للرؤيا الممثلة لجميع الأطراف المكونة لهيكل الدار سواء (الجمعيات، الأندية، أطر المؤسسة).

       ومن بين اختصاصات مجلس الدار، نذكر:

-      تخطيط وتنفيذ برامج الأنشطة الخاصة بالمؤسسة مع مساعد مدير المؤسسة والإطار التقني في مهامه التربوية.

-       خلق إطار للحوار البناء سواء على مستوى المؤسسة أو مع المؤسسات ذات الاهداف المماثلة وهو ما شجع على تعزيز التعاون بين مجلس دار الشباب وباقي مجالس الدور في مختلف أنحاء المملكة وذلك بتبادل الزيارات واللقاءات وتبادل الأبحاث.

-      تقييم منجزات المؤسسة وتقديم اقتراحات لتطويرها وإنعاشها وذلك بنشر الأهداف التربوية والبرامج التي سطرها وفقا لرغبات وحاجيات الرواد.

          النــــادي

 

يتشكل النادي من مجموعة من رواد الذين يمارسون أنشطتهم في إطار هواية معينة أو تخصص تقني أو فنيى تحت إشراف أحد دار الشباب. وذلك وفق قانون داخلي خاص بالنادي وبرنامج عمل محدد، كما يمكن الاستعانة عند الاقتضاء بأطر خارجية من ذوي الخبرة في مجالات اشتغال النادي وتحدد شروط الانخراط بالنادي فيما يلي:

ü               ملئ مطبوع الالتزام باحترام القانون الداخلي لدار الشباب وملئ بطاقة المعلومات.

ü               أداء واجب الانخراط السنوي والتأمين السنوي (10 درهم).

ü               إذن الوالي وظرفان متنبران بالنسبة للقاصرين وصورتان شمسيتان.

ü               شهادة طبية بخصوص الأنشطة الرياضية.

         الجمعيـــة

 

  هي مجموعة من الأفراد يقومون بمزاولة أنشطة ثقافية-تربوية أو تطوعية. هدفهم دون اقتسام الأرباح فيما بينهم.

وتخضع هذه الجمعية في تأسيسها لظهير الحريات العامة ويتعين على كل جمعية ترغب في ممارسة نشاطها بدور الشباب بشكل منتظم تقديم الوثائق التالية:ذ

-طلب الانضمام لدار الشباب.

-محضر الجمع العام ولائحة أعضاء المكتب والقانون الأساسي.

-وصل الإيداع

-قائمة للمنخرطين بالجمعية.

-مشروع برنامج العمل السنوي والدوري والشهري.

-وصل التأمين لجميع منخرطي وأطر الجمعية

            مركز الإستقبال وأثره في تبادل الرواد

 

        إن من مصالح وزارة الشباب والرياضة التي تجسد هيكلتها وتربط العضد بالآخر مصلحة السياحة الثقافية للشباب ومراكز الإستقبال التي تضم عددا من هذه الأخيرة متمركزة في عدد من مدن المملكة. وقد حافظت الوزارة على استمرارية توسيع شبكة المراكز ببلادنا، الشيء الذي أعطى نجاحا في ربط العلاقات سواء داخل المغرب أو خارجه وكسب الصدقات وتوطيد أواصر الصلات مع الشباب من مختلف أنحاء المملكة والأقطار.

       كما تحتضن هذه المراكز دورات تكوينية لفائدة أطر الوزارة باختلاف شعبها ولقاءات شبابية وفروق رياضية وجمعيات أجنبية.

 

 

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات